Page 111 - alamn
P. 111

‫النتائـــج وتحليلهـــا وتفســـيرها‪.‬‬    ‫الدراســـة خـــال هـــذا الفصـــل مفهـــوم‬         ‫تنطلـــق جامعـــة نايـــف العربيـــة للعلـــوم‬
‫أمـــا الفصـــل الرابـــع‪ ،‬فقـــد اشـــتمل على‬    ‫«التوعيـــة الأمنيـــة»‪ ،‬وأشـــار الباحثون إلى‬     ‫الأمنيـــة من خـــال إســـتراتيجيتها الجديدة‬
‫عرض وتحليل بيانات الدراســـة ومناقشـــة‬           ‫أنها الجهـــود المبذولة من الجهات الأمنية‬          ‫‪2023-2019‬م‪ ،‬نحـــو رســـالة واضحـــة‬
‫نتائجهـــا‪ ،‬ومـــن النتائـــج المهمـــة التـــي‬   ‫المختصة والجهـــات الأخرى ذات العلاقة‪،‬‬             ‫تتلخـــص فـــي تطويـــر كـــوادر أمنيـــة مـــن‬
‫توصلـــت إليهـــا الدراســـة؛ أن تطبيقـــات‬       ‫ضمـــن خطة عامة لرفع مســـتويات الفهم‬              ‫خلال تقديم برامج متميزة في الدراســـات‬
‫الواتساب وســـناب شات وتويتر‪ ،‬من أهم‬              ‫والإدراك للأبعـــاد والمفاهيـــم والأخطـــار‬       ‫العليـــا والبحـــث العلمـــي فـــي العالـــم‬
‫الوســـائط الإلكترونيـــة التي تعتمـــد عليها‬     ‫والســـلوكيات المشـــروعة والواجبـــة منها‬         ‫العربـــي‪ ،‬وفـــق هذه الرســـالة يعـــد البحث‬
‫عينـــة الدراســـة‪ .‬وأن الأمـــن الإلكترونـــي‬    ‫والممنوعة في مجالات الأمن والســـامة‬               ‫العلمـــي إحـــدى الركائز المهمـــة للجامعة‪،‬‬
‫مـــن أكثـــر موضوعـــات التوعيـــة الأمنيـــة‬    ‫العامـــة والخاصـــة‪ ،‬بهدف تقليـــل الأخطار‬        ‫خاصـــة تلـــك البحـــوث والدراســـات التـــي‬
‫تـــداو ًل‪ .‬وأشـــارت نتائـــج الدراســـة إلى أن‬  ‫والمهـــددات الداخليـــة والخارجيـــة التـــي‬      ‫تركـــز علـــى الأمـــن بمفهومـــه الشـــامل‪،‬‬
‫هناك تأثيرات نفســـية واجتماعية لرسائل‬            ‫يمكـــن أن يتعـــرض لها الأفـــراد والمجتمع‬        ‫ومـــن الدراســـات المهمـــة التـــي صـــدرت‬
‫التوعية الأمنية‪ ،‬ســـواء مـــن خلال تحريك‬         ‫والدولـــة‪ ،‬ودعم جهود مؤسســـات الأمن‬              ‫عـــن جامعـــة نايـــف العربيـــة للعلـــوم‬
‫الأفراد في ســـلم تغيير الســـلوك الأمني‪،‬‬         ‫الوطنـــي للقيـــام بمهامهـــا ووظائفهـــا‬         ‫الأمنية دراســـة بعنـــوان «توظيف الإعلام‬
‫أو تعبئـــة الوحـــدات الاجتماعيـــة المختلفة‬     ‫والتعاون معهـــا والتكامل مـــع جهودها»‪.‬‬
‫مثـــل‪ :‬الأســـرة أو المراهقين نحـــو قضايا‬       ‫ولا شـــك فـــي أهميـــة هـــذا التعريـــف‬             ‫الإلكترونـــي فـــي التوعيـــة الأمنيـــة»‪.‬‬
‫معينـــة‪ ،‬من خلال زيادة مســـتويات الوعي‬          ‫وضرورتـــه فـــي الوقـــت الحالـــي‪ ،‬نظـــ ًرا‬     ‫قدمـــت الدراســـة تحليـــ ًا نقد ًيـــا لواقـــع‬
                                                  ‫لمـــا يتســـم بـــه العالـــم المعاصـــر مـــن‬    ‫التحـــولات التـــي حدثـــت نتيجـــة «ثـــورة‬
                     ‫لديهـــا بهـــذه القضايا‪.‬‬    ‫أخطـــار‪ ،‬آخرها ما نعيشـــه منذ شـــهور من‬         ‫الإنفوميديـــا»‪ ،‬التي تجســـدت فـــي الدمج‬
                                                  ‫تهديـــدات مرتبطة بتفشـــي وبـــاء الكورونا‬        ‫بين وســـائل الإعـــام ووســـائل الاتصال‪،‬‬
‫واختتمت الدراسة بعدد من‬                           ‫فـــي معظـــم دول العالـــم‪ ،‬ونجـــاح بعض‬          ‫كل ذلـــك كمحصلـــة لمتغيـــرات الثـــورة‬
    ‫التوصيات‪ ،‬أهمها‬                               ‫الـــدول في مواجهـــة هذه الجائحـــة‪ ،‬ارتبط‬        ‫التقنيـــة والتكنولوجيـــة‪ ،‬التـــي أعـــادت‬
                                                  ‫بأبعـــاد كثيـــرة‪ ،‬مـــن ضمنها قـــوة التوعية‬     ‫تشـــكيل الفضـــاء الافتراضي‪ .‬وتأسســـت‬
‫أهميـــة أن يراعـــي المعنيـــون في بث‬       ‫	‬    ‫الأمنيـــة وفاعليتهـــا ونفاذها‪ ،‬عبر وســـائل‬      ‫الدراســـة علـــى فكـــرة محورية تـــدور حول‬
‫الرســـالة الأمنية التوعوية الإلكترونية‬           ‫الإعـــام الإلكترونـــي‪ .‬بالإضافـــة لذلـــك‬       ‫إمكانيـــة التوظيـــف الإيجابـــي للإعـــام‬
‫خصوصيـــة الفئـــات التـــي توجـــه لهـــا‬        ‫تطـــرف الفصـــل لموضوعـــات مرتبطـــة‬             ‫الإلكترونـــي فـــي التوعيـــة الأمنيـــة‪ ،‬وتعد‬
‫الرســـالة‪ ،‬مـــن ناحيـــة الخصائـــص‬             ‫بالتوظيف النفســـي والاجتماعي للإعلام‬              ‫هـــذه الفكـــرة رؤيـــة متميـــزة ومخالفة لما‬
                                                  ‫الإلكترونـــي فـــي التوعيـــة الأمنيـــة‪ ،‬كمـــا‬  ‫هو ســـائد مـــن حديث في المجـــال العام‪،‬‬
              ‫الاجتماعيـــة المختلفـــة‪.‬‬          ‫ناقـــش الفصـــل مجموعة مـــن النظريات‬             ‫حـــول الســـلبيات التـــي نتجـــت عن ســـوء‬
                                                   ‫العلميـــة المفســـرة لموضوع الدراســـة‪.‬‬          ‫اســـتخدام الإعـــام الإلكتروني ووســـائطه‬
‫أن تركز الرســـائل التوعوية الإلكترونية‬      ‫	‬    ‫وعـــرض الفصـــل الثالـــث الإجـــراءات‬            ‫المختلفـــة‪ ،‬وتعيد الدراســـة الاعتبار إلى أن‬
‫علـــى توضيـــح الأدوار المختلفـــة لكل‬           ‫المنهجيـــة التـــي اعتمدت عليها الدراســـة‪،‬‬       ‫الأصـــل في الممارســـة والتوظيـــف‪ ،‬وأن‬
‫من الأســـرة والأفـــراد‪ ،‬كل علـــى حد ٍة‬         ‫وتضمنـــت تحديـــد منهـــج الدراســـة‬
‫وبصـــورة تحقـــق التكامل بيـــن الأدوار‪.‬‬         ‫ومجتمعهـــا وعينتهـــا‪ ،‬والأداة التـــي تـــم‬             ‫الخلـــل ليـــس فـــي الوســـيلة ذاتها‪.‬‬
                                                  ‫اعتمادهـــا لجمـــع البيانـــات‪ ،‬والتي تمثلت‬       ‫وتضمنت الدراســـة خمســـة فصـــول؛ جاء‬
‫ضـــرورة أن تتضمـــن الرســـالة الأمنية‬      ‫	‬    ‫في بنـــاء اســـتبيان إلكترونـــي‪ ،‬إضافة إلى‬       ‫الفصـــل الأول كمدخـــل لتحديـــد أبعـــاد‬
‫تعزيـــز الكفايـــة النفســـية للجمهـــور‬         ‫دليـــل المقابلة‪ .‬ويعتبر الجمـــع بين أداتين‬       ‫المشـــكلة ومتغيراتها‪ ،‬وتـــم تحديدها في‬
                                                  ‫لجمـــع البيانـــات مـــن مواطـــن القـــوة في‬     ‫تســـاؤل رئيـــس مـــؤداه‪ :‬مـــا دور الإعـــام‬
                ‫وشـــرائحه المختلفـــة‪.‬‬           ‫الدراســـة‪ ،‬حيـــث توصلـــت لجمـــع بيانـــات‬
                                                  ‫متنوعة‪ ،‬أســـهمت في تحقيـــق عمق في‬                      ‫الإلكترونـــي فـــي التوعيـــة الأمنية؟‬
‫ضـــرورة أن تحقـــق الجهـــات المعنيـــة‬     ‫	‬                                                       ‫وتنـــاول الفصل الثانـــي الخلفيـــة النظرية‬
‫أقصى اســـتفادة ممكنة من إمكانات‬                                                                     ‫للدراســـة‪ ،‬إضافـــة إلـــى تحليل ومناقشـــة‬
‫الإعـــام الإلكترونـــي‪ ،‬لإعـــداد برامـــج‬                                                          ‫مســـتفيضة للدراسات الســـابقة‪ ،‬وحددت‬
‫أمنيـــة توعويـــة فاعلـــة ومتعـــددة‬

                        ‫ا لمو ضو عـــا ت ‪.‬‬

‫‪111‬‬
   106   107   108   109   110   111   112   113   114   115   116